72 ساعة في

المالديف‭… ‬رحلة‭ ‬العمر

لطالما‭ ‬سمعت‭ ‬والدتي‭ ‬تقول‭ ‬لوالدي‭ “‬علينا‭ ‬أن‭ ‬نزور‭ ‬جزر‭ ‬المالديف‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يبتلعها‭ ‬البحر‭”‬،‭ ‬و‭”‬لا‭ ‬بد‭ ‬لنا‭ ‬من‭ ‬قضاء‭ ‬إجازة‭ ‬عيد‭ ‬زواجنا‭ ‬في‭ ‬المالديف‭”‬،‭ ‬وغير‭ ‬ذلك‭ ‬الكثير‭. ‬كانت‭ ‬المالديف‭ ‬هي‭ ‬الوجهة‭ ‬الوحيدة‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬تتحدث‭ ‬عنها‭ ‬وعن‭ ‬زيارتها‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

دارت‭ ‬رحى‭ ‬الأيام،‭ ‬وصرت‭ ‬أنا‭ ‬الأخرى‭ ‬أحلم‭ ‬بزيارة‭ ‬هذا‭ ‬المكان‭ ‬الذي‭ ‬أقل‭ ‬ما‭ ‬سمعته‭ ‬عنه‭ ‬هو‭ ‬أنه‭ ‬جنّة‭ ‬الله‭ ‬على‭ ‬الأرض،‭ ‬وأن‭ ‬اللسان‭ ‬يعجز‭ ‬عن‭ ‬وصف‭ ‬جمال‭ ‬الطبيعة‭ ‬هناك‭ .‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

واليوم،‭ ‬بوسعي‭ ‬أن‭ ‬أقول،‭ ‬أنه‭ ‬مهما‭ ‬سمع‭ ‬المرء،‭ ‬ومهما‭ ‬شاهد‭ ‬من‭ ‬صور‭ ‬أو‭ ‬فيديوهات‭ ‬وتقارير‭ ‬سفر،‭ ‬فإن‭ ‬الصورة‭ ‬الحقيقية‭ ‬لا‭ ‬ترتسم،‭ ‬والانبهار‭ ‬الفعلي‭ ‬لا‭ ‬يكتمل‭ ‬إلا‭ ‬عندما‭ ‬تلامس‭ ‬قدما‭ ‬المرء‭ ‬رمال‭ ‬المالديف‭ ‬البيضاء،‭ ‬وتلفح‭ ‬أشعة‭ ‬شمسها‭ ‬وجهه‭ ‬بينما‭ ‬تتطاير‭ ‬بعض‭ ‬قطرات‭ ‬مياه‭ ‬البحر‭ ‬عليه‭. ‬عندها‭ ‬فقط‭ ‬يستوعب‭ ‬الشخص‭ ‬الجمال‭ ‬الحقيقي‭ ‬لهذه‭ ‬الوجهة‭ ‬رائعة‭ ‬الجمال،‭ ‬بشواطئها‭ ‬المنعزلة‭ ‬وطبيعتها‭ ‬الاستوائية‭ ‬الخلابة‭. ‬هي‭ ‬أشبه‭ ‬بلوحة‭ ‬فنية‭ ‬أبدعتها‭ ‬يد‭ ‬الخالق،‭ ‬ولم‭ ‬تلمسها‭ ‬يد‭ ‬الإنسان‭ ‬وتعبث‭ ‬بها،‭ ‬لتبدو‭ ‬وكأنها‭ ‬طبيعة‭ ‬بكر‭ ‬بكلّ‭ ‬معنى‭ ‬الكلمة‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

فهي‭ ‬تُشعر‭ ‬الفرد‭ ‬وكأنه‭ ‬الشخص‭ ‬الوحيد‭ ‬هناك،‭ ‬وتنسيه‭ ‬كلّ‭ ‬ما‭ ‬كان‭ ‬يشغل‭ ‬فكره‭ ‬وباله‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬تطأ‭ ‬قدماه‭ ‬هذا‭ ‬المكان،‭ ‬ويكون‭ ‬همه‭ ‬الوحيد‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬الأيام،‭ ‬متى‭ ‬سنغطس،‭ ‬وأين‭ ‬سنتناول‭ ‬الفطور،‭ ‬وماذا‭ ‬نودّ‭ ‬أن‭ ‬تفعل‭ ‬الآن‭…‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

اليوم‭ ‬الأول ‬‬‬‬‬في المالديف

‭ ‬بدأت‭ ‬رحلة‭ ‬الرفاهية‭ ‬والدلال‭ ‬فور‭ ‬انتهائنا‭ ‬من‭ ‬إجراءات‭ ‬الدخول‭ ‬في‭ ‬مطار‭ ‬مالي،‭ ‬حيث‭ ‬وجدنا‭ ‬فريق‭ ‬عمل‭ ‬منتجع‭ ‬وسبا‭ ‬أنانتارا‭ ‬بانتظارنا‭. ‬وصلنا‭ ‬إلى‭ ‬صالون‭ ‬الشرف‭ ‬المخصص‭ ‬لنزلاء‭ ‬المنتجع،‭ ‬حيث‭ ‬انتظرنا‭ ‬بعض‭ ‬المسافرين‭ ‬الآخرين‭ ‬من‭ ‬نزلاء‭ ‬الفندق‭ ‬حتى‭ ‬حان‭ ‬موعد‭ ‬الرحلة‭ ‬البحرية‭ ‬والتي‭ ‬دامت‭ ‬لحوالي‭ ‬40‭ ‬دقيقة‭ ‬جُبنا‭ ‬فيها‭ ‬مياه‭ ‬المحيط‭ ‬الهادئ‭ ‬الزرقاء‭. ‬شيئاً‭ ‬فشيئاً‭ ‬بدأنا‭ ‬نستوعب‭ ‬جمال‭ ‬وروعة‭ ‬الحلم‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬بانتظارنا‭ ‬في‭ ‬جزيرة‭ ‬ديجو،‭ ‬التي‭ ‬تحتضن‭ ‬منتجع‭ ‬وسبا‭ ‬أنانتارا‭ ‬ديجو،‭ ‬المنتجع‭ ‬العائلي‭ ‬الذي‭ ‬يوفر‭ ‬كلّ‭ ‬ما‭ ‬تتمناه‭ ‬أي‭ ‬عائلة‭ ‬عند‭ ‬التوجه‭ ‬في‭ ‬إجازة‭ ‬بحرية‭ ‬كهذه‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
كانت‭ ‬المحطة‭ ‬الأولى‭ ‬للقارب‭ ‬هي‭ ‬منتجع‭ ‬وسبا‭ ‬أنانتارا‭ ‬فيلي،‭ ‬وبعد‭ ‬أقلّ‭ ‬من‭ ‬خمس‭ ‬دقائق‭ ‬بدأنا‭ ‬بالرسو‭ ‬عند‭ ‬مرسى‭ ‬القوارب‭ ‬الخاص‭ ‬بمنتجع‭ ‬وسبا‭ ‬أنانتارا‭ ‬ديجو‭. ‬كلّما‭ ‬اقتربنا‭ ‬أكثر،‭ ‬كلّما‭ ‬علا‭ ‬صوت‭ ‬الطبول‭ ‬التي‭ ‬يقرعها‭ ‬فريق‭ ‬الاستقبال‭ ‬على‭ ‬رصيف‭ ‬الفندق،‭ ‬والذين‭ ‬يتراقصون‭ ‬على‭ ‬أنغام‭ ‬ما‭ ‬يُشابه‭ ‬الزفة‭ ‬المالديفية‭ ‬التقليدية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ترجلنا‭ ‬من‭ ‬القارب‭ ‬لنجد‭ ‬أنفسنا‭ ‬في‭ ‬أحضان‭ ‬الماء‭ ‬ودفء‭ ‬أشعة‭ ‬الشمس‭ ‬وجمال‭ ‬الرمال‭ ‬البيضاء‭ ‬وأشجار‭ ‬النخيل‭ ‬الرائعة‭. ‬تماماً‭ ‬كما‭ ‬في‭ ‬الأحلام‭…‬‭ ‬وبما‭ ‬أن‭ ‬المنتجع‭ ‬يحمل‭ ‬إسم‭ ‬أنانتارا،‭ ‬فإن‭ ‬الخدمة‭ ‬كانت‭ ‬من‭ ‬أعلى‭ ‬المستويات‭ ‬منذ‭ ‬اللحظة‭ ‬الأولى‭. ‬بمجرد‭ ‬أن‭ ‬وصلنا‭ ‬حتى‭ ‬استُقبلنا‭ ‬بحفاوة‭ ‬ومنشفة‭ ‬باردة‭ ‬لنغسل‭ ‬بها‭ ‬وجهنا،‭ ‬وعصير‭ ‬استوائي‭ ‬منعش‭ ‬لننشط‭ ‬به‭ ‬نفسيتنا،‭ ‬ونعيد‭ ‬برمجة‭ ‬نظامنا‭ ‬الداخلي،‭ ‬ونتأكد‭ ‬من‭ ‬إلغاء‭ ‬أي‭ ‬من‭ ‬معوقات‭ ‬الإجازة‭ ‬كالتفكير‭ ‬بالعمل،‭ ‬أو‭ ‬المكتب‭ ‬أو‭ ‬غير‭ ‬ذلك‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
في‭ ‬البهو‭ ‬المفتوح‭ ‬أتممنا‭ ‬إجرءات‭ ‬الدخول‭ ‬بينما‭ ‬تداعب‭ ‬النسمات‭ ‬الناعمة‭ ‬وجهنا‭ ‬لتؤكد‭ ‬لنا‭ ‬أننا‭ ‬فعلاً‭ ‬هنا،‭ ‬وأنه‭ ‬ليس‭ ‬بحلم‭. ‬ما‭ ‬بين‭ ‬الطرقات‭ ‬الرملية‭ ‬الضيقة‭ ‬التي‭ ‬تنتشر‭ ‬على‭ ‬جنباتها‭ ‬أشجار‭ ‬النخيل‭ ‬تبعنا‭ ‬موظف‭ ‬الفندق‭ ‬الذي‭ ‬قادنا‭ ‬إلى‭ ‬فيلتنا‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
مشينا‭ ‬حتى‭ ‬انتهى‭ ‬المسار‭ ‬الرملي،‭ ‬وفجأة‭ ‬تباعدت‭ ‬أشجار‭ ‬النخيل‭ ‬لتكشف‭ ‬عن‭ ‬جزءاً‭ ‬آخر‭ ‬من‭ ‬الفندق‭ ‬لا‭ ‬يشبه‭ ‬أي‭ ‬شيء‭ ‬رأيته‭ ‬في‭ ‬حياتي‭. ‬فهنا‭ ‬ترتفع‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الفلل‭ ‬الخشبية‭ ‬على‭ ‬المياه‭ ‬الزرقاء‭ ‬لتبدو‭ ‬وكأنها‭ ‬قوارب‭ ‬كبيرة‭ ‬يتم‭ ‬إصلاحها‭ ‬من‭ ‬الأسفل،‭ ‬وتوجب‭ ‬ذلك‭ ‬رفعها‭ ‬من‭ ‬المياه‭. ‬كانت‭ ‬فيلتنا‭ ‬هي‭ ‬أول‭ ‬فيلا‭ ‬على‭ ‬اليسار،‭ ‬وأعلمنا‭ ‬الموظف‭ ‬أن‭ ‬إطلالتنا‭ ‬ستكون‭ ‬على‭ ‬الغروب‭. ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬أسعدنا‭ ‬جداً‭ ‬فقد‭ ‬كانت‭ ‬أعلمتني‭ ‬صديقتي‭ ‬بأن‭ ‬غروب‭ ‬الشمس‭ ‬في‭ ‬المالديف‭ ‬من‭ ‬أجمل‭ ‬ما‭ ‬شهدت‭ ‬حول‭ ‬العالم‭. ‬لذا،‭ ‬كنت‭ ‬قد‭ ‬قررت‭ ‬بوجوب‭ ‬التمتع‭ ‬به‭ ‬كلّ‭ ‬يوم،‭ ‬وما‭ ‬أجملها‭ ‬من‭ ‬مصادفة‭ ‬بأن‭ ‬أتمكن‭ ‬من‭ ‬رؤيته‭ ‬وأنا‭ ‬على‭ ‬شرفة‭ ‬فيلتنا‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
فُتح‭ ‬الباب،‭ ‬ودخلنا‭ ‬هذه‭ ‬الفيلا‭ ‬الرائعة،‭ ‬وللمرّة‭ ‬العاشرة‭ ‬هذا‭ ‬الصباح‭ ‬طلبت‭ ‬من‭ ‬زوجي‭ ‬أن‭ ‬يقرصني‭ ‬لأتأكد‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬كلّ‭ ‬هذا‭ ‬حقيقي‭! ‬كان‭ ‬الديكور‭ ‬الداخلي‭ ‬للفيلا‭ ‬فاخر‭ ‬ولكن‭ ‬بطريقة‭ ‬بسيطة‭ ‬ليتلاءم‭ ‬مع‭ ‬الشعور‭ ‬العام‭ ‬الذي‭ ‬ينتاب‭ ‬المرء‭ ‬في‭ ‬المالديف‭. ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬المفاجأة‭ ‬الكبرى‭ ‬كانت‭ ‬عندما‭ ‬تفقدنا‭ ‬الغرفة‭ ‬فاكتشفنا‭ ‬أن‭ ‬الحمام‭ ‬ذو‭ ‬جدران‭ ‬بلورية‭ ‬تكشف‭ ‬للمرء‭ ‬زرقة‭ ‬البحر‭ ‬اللا‭ ‬متناهية،‭ ‬كما‭ ‬وتم‭ ‬استخدام‭ ‬أرضية‭ ‬بلورية‭ ‬في‭ ‬مساحة‭ ‬منه‭ ‬تسمح‭ ‬برؤية‭ ‬الأسماك‭ ‬والحياة‭ ‬البحرية‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬الإشارة‭ ‬إلى‭ ‬أنه‭ ‬يمكن‭ ‬غلق‭ ‬الستائر‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬المرء‭ ‬يرغب‭ ‬بالخصوصية‭ ‬التامة،‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬عادة‭ ‬ما‭ ‬تكون‭ ‬الأفق‭ ‬خالية‭ ‬تماماً‭ ‬من‭ ‬أي‭ ‬من‭ ‬مرتادي‭ ‬البحر،‭ ‬وكأن‭ ‬الشخص‭ ‬قد‭ ‬حجز‭ ‬هذا‭ ‬البحر‭ ‬المالديفي‭ ‬الرائع‭ ‬لنفسه‭ ‬فقط‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ويمكن‭ ‬لمحبي‭ ‬الخصوصية،‭ ‬اختيار‭ ‬الفلل‭ ‬الشاطئية‭ ‬فهي‭ ‬منعزلة‭ ‬تماماً‭ ‬عما‭ ‬حولها،‭ ‬حيث‭ ‬أن‭ ‬حوض‭ ‬السباحة‭ ‬الخاص‭ ‬بها‭ ‬محاط‭ ‬بالأشجار‭ ‬من‭ ‬كلّ‭ ‬جانب،‭ ‬ويسمح‭ ‬للنزلاء‭ ‬بالاستمتاع‭ ‬بمستويات‭ ‬غير‭ ‬مسبوقة‭ ‬من‭ ‬الرفاهية‭ ‬والخصوصية‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
كان‭ ‬أول‭ ‬ما‭ ‬رغبنا‭ ‬القيام‭ ‬به‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬وضبنا‭ ‬أغراضنا،‭ ‬هو‭ ‬السباحة،‭ ‬فالمياه‭ ‬الفيروزية‭ ‬تنادينا‭ ‬منذ‭ ‬اللحظة‭ ‬الأولى‭. ‬وكان‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬لنا‭ ‬من‭ ‬القيام‭ ‬بذلك‭ ‬بالطريقة‭ ‬التي‭ ‬خُصصت‭ ‬لها‭ ‬فيلا‭ ‬المحيط‭ ‬هذه‭. ‬فارتدينا‭ ‬ملابس‭ ‬السباحة،‭ ‬وخرجنا‭ ‬إلى‭ ‬الشرفة،‭ ‬ومنها‭ ‬نزلنا‭ ‬الأدراج‭ ‬المؤدية‭ ‬مباشرة‭ ‬إلى‭ ‬مياه‭ ‬لمحيط‭… ‬يا‭ ‬له‭ ‬من‭ ‬شعور‭ ‬رائع‭! ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
مشينا‭ ‬في‭ ‬عرض‭ ‬البحر،‭ ‬وسبحنا،‭ ‬ومشينا‭ ‬مجدداً‭ ‬حتى‭ ‬وصلنا‭ ‬إلى‭ ‬أرجوحة‭ ‬هاموك‭ ‬في‭ ‬عرض‭ ‬البحر،‭ ‬تمددنا‭ ‬عليها،‭ ‬ورحنا‭ ‬نتأرجح‭ ‬يميناً‭ ‬ويساراً‭ ‬حتى‭ ‬غلبنا‭ ‬النعاس،‭ ‬وبدون‭ ‬أن‭ ‬نشعر‭ ‬مرّت‭ ‬ساعة‭ ‬ونصف‭. ‬كان‭ ‬أول‭ ‬ما‭ ‬خطر‭ ‬ببالنا‭ ‬عندما‭ ‬استيقظنا‭ ‬هو‭ ‬الألم‭ ‬الذي‭ ‬سينتابنا‭ ‬جراء‭ ‬التعرض‭ ‬للشمس‭ ‬لكلّ‭ ‬هذه‭ ‬المدة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
توجهنا‭ ‬إلى‭ ‬مطعم‭ ‬أزور‭ ‬الذي‭ ‬يجاور‭ ‬مسبح‭ ‬الفندق‭ ‬الذي‭ ‬يأخذ‭ ‬طراز‭ ‬إنفينيتي‭ ‬،‭ ‬فتراه‭ ‬وكأنه‭ ‬يعانق‭ ‬البحر‭ ‬وزرقته‭. ‬هناك‭ ‬تناولنا‭ ‬وجبة‭ ‬خفيفة،‭ ‬وعدنا‭ ‬أدراجنا‭ ‬إلى‭ ‬فيلتنا‭ ‬البحرية‭ ‬الرائعة‭ ‬لنستمتع‭ ‬بمنظر‭ ‬المغيب‭ ‬من‭ ‬على‭ ‬شرفتنا‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬جلسنا‭ ‬على‭ ‬شرفتنا‭ ‬الخشبية‭ ‬الواسعة،‭ ‬ووصنا‭ ‬هاتفنا‭ ‬بمكبر‭ ‬الصوت‭ ‬الموجود‭ ‬في‭ ‬الغرفة،‭ ‬واستمتعنا‭ ‬بأجمل‭ ‬لحظات‭ ‬الغروب‭ ‬برومانسية‭ ‬تامة،‭ ‬وعلى‭ ‬صوت‭ ‬الموسيقى‭ ‬الكلاسيكية‭ ‬الرائعة‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
عند‭ ‬المساء‭ ‬ارتدينا‭ ‬أجمل‭ ‬ملابسنا‭ ‬البحرية‭ ‬الخفيفة‭ ‬والشبشب،‭ ‬وتوجهنا‭ ‬إلى‭ ‬مطعم‭ ‬Sea Fire Salt‭ ‬لتناول‭ ‬وجبة‭ ‬بحرية‭ ‬بامتياز‭. ‬مضى‭ ‬الوقت‭ ‬ونحن‭ ‬نستمتع‭ ‬بجلستنا‭ ‬وصحبة‭ ‬بعضنا‭ ‬البعض‭ ‬فنضحك‭ ‬ونمزح‭ ‬وتعلو‭ ‬أصواتنا‭ ‬وكأننا‭ ‬عاشقين‭ ‬جديدين،‭ ‬ولا‭ ‬أخفيكم‭ ‬أن‭ ‬الشيء‭ ‬الوحيد‭ ‬الذي‭ ‬خرّب‭ ‬جوّ‭ ‬الأمسية‭ ‬الرائعة‭ ‬هذه،‭ ‬هو‭ ‬الألم‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬ينتاب‭ ‬كلينا‭ ‬جراء‭ ‬النوم‭ ‬على‭ ‬الأرجوحة‭ ‬عند‭ ‬الظهيرة‭! ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

اليوم‭ ‬الثاني‭‬‭ ‬‬‬‬‬‬‬في المالديف

‭ ‬بدأنا‭ ‬يومنا‭ ‬في‭ ‬الصباح‭ ‬الباكر،‭ ‬بفنجان‭ ‬من‭ ‬الإسبرسو‭ ‬ونحن‭ ‬جالسين‭ ‬في‭ ‬السرير‭ ‬نمتع‭ ‬ناظرينا‭ ‬بالجمال‭ ‬الأخاذ‭ ‬أمامنا،‭ ‬فالمياه‭ ‬الفيروزية‭ ‬الرائعة‭ ‬ممتدة‭ ‬إلى‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬نهاية‭! ‬ما‭ ‬أجمله‭ ‬من‭ ‬صباح‭…‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وضبنا‭ ‬حقيبة‭ ‬صغيرة‭ ‬بها‭ ‬ملابس‭ ‬البحر،‭ ‬وتوجهنا‭ ‬إلى‭ ‬الفطور‭. ‬تجولنا‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬أرجاء‭ ‬البوفيه‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬يبخل‭ ‬على‭ ‬النزلاء‭ ‬بشيء،‭ ‬فهنا‭ ‬وجدنا‭ ‬محطة‭ ‬لطهو‭ ‬البيض،‭ ‬وأخرى‭ ‬للوافل‭ ‬والبانكيك،‭ ‬ومحطة‭ ‬مخصصة‭ ‬بمأكولات‭ ‬الفطور‭ ‬العربي،‭ ‬كالفول‭ ‬المدمس،‭ ‬والفلافل،‭ ‬والحمص‭ ‬وغيره،‭ ‬كما‭ ‬يوجد‭ ‬محطة‭ ‬للمأكولات‭ ‬الآسيوية،‭ ‬وأخرى‭ ‬للهندية‭. ‬ملأنا‭ ‬بطوننا‭ ‬جيداً‭ ‬ومخمخنا‭ ‬على‭ ‬فنجان‭ ‬من‭ ‬الشاي‭ ‬المظبوط‭. ‬توقفنا‭ ‬سريعاً‭ ‬في‭ ‬متجر‭ ‬الفندق‭ ‬لنشتري‭ ‬كريم‭ ‬واقي‭ ‬من‭ ‬الشمس،‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬نقع‭ ‬في‭ ‬فخ‭ ‬الأمس،‭ ‬ثم‭ ‬توجهنا‭ ‬إلى‭ ‬رصيف‭ ‬الفندق‭ ‬لننتظر‭ ‬القارب،‭ ‬فقد‭ ‬كنا‭ ‬حجزنا‭ ‬رحلة‭ ‬غوص‭ ‬لنتمتع‭ ‬بالحياة‭ ‬البحرية‭ ‬ونسبح‭ ‬مع‭ ‬السلاحف‭ ‬التي‭ ‬تنتشر‭ ‬في‭ ‬شعاب‭ ‬المالديف‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
والجدير‭ ‬ذكره‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬المالديف‭ ‬تشتهر‭ ‬عالمياً‭ ‬بكونها‭ ‬وجهة‭ ‬ممتازة‭ ‬للغوص‭ ‬الترفيهي،‭ ‬فهي‭ ‬غنية‭ ‬بالشعاب‭ ‬المرجانية‭ ‬وحياتها‭ ‬البحرية‭ ‬من‭ ‬أجمل‭ ‬ما‭ ‬يكون،‭ ‬وأجمل‭ ‬مل‭ ‬في‭ ‬الأمر‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬مياهها‭ ‬الصافية‭ ‬تضمن‭ ‬وضوح‭ ‬الرؤية‭ ‬تماماً‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
إنضمت‭ ‬إلينا‭ ‬عائلة‭ ‬مع‭ ‬طفلين‭ ‬في‭ ‬القارب‭ ‬الذي‭ ‬سار‭ ‬بنا‭ ‬جنوباً‭ ‬لمدة‭ ‬تقارب‭ ‬الـ‭ ‬45‭ ‬دقيقة،‭ ‬هناك‭ ‬ارتدى‭ ‬كلّ‭ ‬منا‭ ‬عدة‭ ‬الغطس‭ ‬الخاصة‭ ‬به،‭ ‬وبدأت‭ ‬رحلة‭ ‬خلابة‭ ‬بكلّ‭ ‬معنى‭ ‬الكلمة‭. ‬كانت‭ ‬المناظر‭ ‬التي‭ ‬شاهدناها‭ ‬تحت‭ ‬الماء‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬رائعة،‭ ‬فبين‭ ‬متاهات‭ ‬الشعاب‭ ‬المرجانية‭ ‬والصخور‭ ‬والأسماك‭ ‬صادفنا‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬السلاحف،‭ ‬والجميل‭ ‬في‭ ‬الأمر‭ ‬أن‭ ‬السلاحف‭ ‬تصعد‭ ‬إلى‭ ‬السطح‭ ‬بكلّ‭ ‬هدوء‭ ‬وما‭ ‬أن‭ ‬تصل‭ ‬وتستنشق‭ ‬بعض‭ ‬الهواء‭ ‬حتى‭ ‬تغوص‭ ‬بسرعة‭ ‬كبيرة‭ ‬حتى‭ ‬تختفي‭ ‬في‭ ‬غضون‭ ‬ثواني‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
أمضينا‭ ‬كل‭ ‬فترة‭ ‬الصباح‭ ‬والظهيرة‭ ‬في‭ ‬مياه‭ ‬المحيط‭ ‬نتعرف‭ ‬إلى‭ ‬مخلوقاته‭ ‬ونتعايش‭ ‬معها‭. ‬وفي‭ ‬طريق‭ ‬العودة‭ ‬تعرّفنا‭ ‬أكثر‭ ‬إلى‭ ‬العائلة‭ ‬التي‭ ‬شاركتنا‭ ‬القارب‭ ‬حتى‭ ‬صادقناهم،‭ ‬وقررنا‭ ‬تناول‭ ‬العشاء‭ ‬معاً‭ ‬تلك‭ ‬الليلة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬الفطور‭ ‬الكبير‭ ‬الذي‭ ‬تناولناه،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬الجوع‭ ‬نال‭ ‬منا‭ ‬عندما‭ ‬عدنا،‭ ‬فالسباحة‭ ‬تتطلّب‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الجهد‭! ‬هذا‭ ‬اليوم‭ ‬كان‭ ‬زوجي‭ ‬قد‭ ‬وعدني‭ ‬بتجربة‭ ‬غداء‭ ‬مختلفة،‭ ‬ولم‭ ‬يكشف‭ ‬لي‭ ‬شيئاً‭ ‬عنها‭. ‬ولكن‭ ‬طلب‭ ‬مني‭ ‬أن‭ ‬أجهّز‭ ‬نفسي‭ ‬و‭ ‬أعلمه‭ ‬عندما‭ ‬أنتهي‭!‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
تنتشر‭ ‬الدراجات‭ ‬الهوائية‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬أنحاء‭ ‬الفندق،‭ ‬لذا،‭ ‬ما‭ ‬أن‭ ‬خرجنا‭ ‬من‭ ‬الغرفة‭ ‬حتى‭ ‬استقلينا‭ ‬دراجتين‭ ‬هوائيتين‭ ‬وبدأنا‭ ‬بالتوجه‭ ‬نحو‭ ‬الرصيف‭ ‬الخشبي‭ ‬المجاور‭ ‬للسبا‭. ‬من‭ ‬هناك،‭ ‬استقلينا‭ ‬عبّارة‭ ‬صغيرة‭ ‬أخذتنا‭ ‬إلى‭ ‬الجزيرة‭ ‬المجاورة،‭ ‬فيلي،‭ ‬والتي‭ ‬يقع‭ ‬عليها‭ ‬منتجع‭ ‬وسبا‭ ‬أنانتارا‭ ‬فيلي‭. ‬ما‭ ‬أن‭ ‬وصلنا‭ ‬حتى‭ ‬حيانا‭ ‬أحد‭ ‬العاملين‭ ‬بالفندق‭ ‬وأشار‭ ‬لنا‭ ‬بالتوجه‭ ‬يساراً،‭ ‬وكانت‭ ‬المفاجأة‭! ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
طاولة‭ ‬غداء‭ ‬في‭ ‬عرض‭ ‬المحيط‭! ‬لم‭ ‬أكن‭ ‬لأتخيّل‭ ‬ذلك‭ ‬في‭ ‬حياتي،‭ ‬ما‭ ‬هذا‭ ‬الدلال‭ ‬الذي‭ ‬أعيش‭ ‬فيه؟‭ ‬سرنا‭ ‬حتى‭ ‬وصلنا‭ ‬إلى‭ ‬طاولتنا،‭ ‬جلسنا‭ ‬فانغمرت‭ ‬أرجلنا‭ ‬بالماء،‭ ‬بينما‭ ‬نصفنا‭ ‬الأعلى‭ ‬خارجها‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
كانت‭ ‬تجربة‭ ‬الغداء‭ ‬هذه‭ ‬من‭ ‬أروع‭ ‬تجارب‭ ‬حياتي‭! ‬كيف‭ ‬لا‭ ‬وكلّ‭ ‬شيء‭ ‬من‭ ‬حولي‭ ‬غاية‭ ‬في‭ ‬الجمال‭! ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬الإشارة‭ ‬بأنه‭ ‬يمكن‭ ‬تخصيص‭ ‬هذه‭ ‬التجربة‭ ‬بحسب‭ ‬رغبة‭ ‬النزيل،‭ ‬فهي‭ ‬تابعة‭ ‬لـ‭ ‬التي‭ ‬توفرها‭ ‬فنادق‭ ‬أنانتارا‭ ‬حول‭ ‬العالم‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
أمضينا‭ ‬فترة‭ ‬العصر‭ ‬ونحن‭ ‬نتمتع‭ ‬ببركة‭ ‬الفندق‭ ‬تارةً‭ ‬وخصوصية‭ ‬شرفتنا‭ ‬تارةً‭ ‬أخرى‭ ‬حتى‭ ‬حان‭ ‬موعد‭ ‬الغروب‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
كنا‭ ‬قد‭ ‬اتفقنا‭ ‬أن‭ ‬نتناول‭ ‬العشاء‭ ‬مع‭ ‬أصدقائنا‭ ‬من‭ ‬رحلة‭ ‬الغوص،‭ ‬لذا،‭ ‬توجهنا‭ ‬إلى‭ ‬مطعم‭ ‬أزور،‭ ‬حيث‭ ‬استمتعنا‭ ‬معهم‭ ‬بمنظر‭ ‬الغروب‭ ‬الرائع‭ ‬بينما‭ ‬كان‭ ‬أطفالهم‭ ‬يتمتعون‭ ‬هم‭ ‬الآخرين‭ ‬باللعب‭ ‬في‭ ‬نادي‭ ‬دوني‭ ‬كيدز‭ ‬المخصص‭ ‬للأطفال،‭ ‬والذي‭ ‬تشرف‭ ‬عليه‭ ‬خبيرات‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬رعاية‭ ‬الأطفال‭.‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بحلول‭ ‬المساء‭ ‬توجهنا‭ ‬نحن‭ ‬وأصدقاؤنا‭ ‬الجدد‭ ‬إلى‭ ‬نادي‭ ‬الأطفال‭ ‬لنصطحب‭ ‬أطفالهم‭ ‬معنا‭ ‬إلى‭ ‬العشاء‭. ‬كان‭ ‬خيارنا‭ ‬قد‭ ‬وقع‭ ‬على‭ ‬مطعم‭ ‬Baan Huraa‭ ‬التايلاندي،‭ ‬الواقع‭ ‬في‭ ‬جزيرة‭ ‬فيلي‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
يتوسط‭ ‬هذا‭ ‬المطعم‭ ‬الجسر‭ ‬الخشبي‭ ‬الذي‭ ‬يصل‭ ‬جزيرة‭ ‬فيلي،‭ ‬بجزيرة‭ ‬نالادو‭ ‬والتي‭ ‬تضم‭ ‬هي‭ ‬الأخرى‭ ‬منتجعاً‭ ‬تابعاً‭ ‬لأنانتارا،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬المنتجع‭ ‬يختلف‭ ‬بعض‭ ‬الشيء‭ ‬عن‭ ‬المنتجعين‭ ‬الآخرين،‭ ‬فهو‭ ‬أشبه‭ ‬بجزيرة‭ ‬خاصة‭ ‬تضم‭ ‬ما‭ ‬لا‭ ‬يزيد‭ ‬عن‭ ‬20‭ ‬فيلا،‭ ‬لكلّ‭ ‬منها‭ ‬حوض‭ ‬سباحة‭ ‬وشاطئ‭ ‬خاص‭ ‬يوفران‭ ‬خصوصية‭ ‬وفخامة‭ ‬تامتين،‭ ‬فيشعر‭ ‬النزيل‭ ‬وكأنه‭ ‬وحده‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬الجزيرة‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وقد‭ ‬أكون‭ ‬قد‭ ‬نسيت‭ ‬أن‭ ‬أشير‭ ‬إلى‭ ‬الاختلاف‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬منتجع‭ ‬وسبا‭ ‬أنانتارا‭ ‬ديجو،‭ ‬ومنتجع‭ ‬وسبا‭ ‬أنانتارا‭ ‬فيلي،‭ ‬الأول،‭ ‬منتجع‭ ‬عائلي،‭ ‬والآخر‭ ‬خاص‭ ‬بالأزواج‭ ‬يمنع‭ ‬فيه‭ ‬تجّوّل‭ ‬الأطفال‭ ‬قبل‭ ‬السابعة‭ ‬مساءً،‭ ‬ويمكن‭ ‬للأهل‭ ‬اصطحابهم‭ ‬فقط‭ ‬لتناول‭ ‬العشاء‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وعلى‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬الإعتقاد‭ ‬السائد‭ ‬بأن‭ ‬المالديف‭ ‬وجهة‭ ‬للأزواج‭ ‬والعشاق‭ ‬فقط،‭ ‬إلا‭ ‬أنها‭ ‬فعلاً‭ ‬تناسب‭ ‬الأطفال‭ ‬أيضاً،‭ ‬وخصوصاً‭ ‬منتجع‭ ‬وسبا‭ ‬أنانتارا‭ ‬ديجو‭ ‬‭ ‬فهو‭ ‬يوفرالكثير‭ ‬من‭ ‬النشاطات‭ ‬التي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬ترضي‭ ‬الصغار‭ ‬على‭ ‬مختلف‭ ‬أعمارهم‭ ‬حيث‭ ‬توجد‭ ‬نشاطات‭ ‬مائية‭ ‬كثيرة‭ ‬كالغطس‭ ‬والسباحة‭ ‬وهنالك‭ ‬دروس‭ ‬للتعرّف‭ ‬إلى‭ ‬عالم‭ ‬البحار‭ ‬والسلاحف‭ ‬والأسماك‭ ‬بأنواعها،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬نادي‭ ‬مخصص‭ ‬بالأطفال‭ ‬،‭ ‬وبعض‭ ‬الألعاب‭ ‬الشاطئية‭ ‬المختلفة‭ ‬ككرة‭ ‬القدم،‭ ‬وكرة‭ ‬الشاطئ‭ ‬وغير‭ ‬ذلك‭. ‬والأهم‭ ‬من‭ ‬ذلك‭ ‬كلّه‭ ‬أن‭ ‬المنتجع‭ ‬يقدم‭ ‬خدمة‭ ‬جليسات‭ ‬الأطفال‭ ‬ليتمكن‭ ‬الأهل‭ ‬من‭ ‬التمتع‭ ‬ببعض‭ ‬الوقت‭ ‬مع‭ ‬بعضهم‭ ‬البعض‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ما‭ ‬أن‭ ‬فرغنا‭ ‬من‭ ‬تناول‭ ‬العشاء‭ ‬حتى‭ ‬بدأنا‭ ‬نعود‭ ‬أدراجنا‭ ‬لنستقلّ‭ ‬العبارة‭ ‬ونعود‭ ‬إلى‭ ‬فندقنا،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬بعض‭ ‬الجلسات‭ ‬الأرضية‭ ‬المنتشرة‭ ‬في‭ ‬ساحة‭ ‬صغيرة‭ ‬بين‭ ‬الأشجار‭ ‬استوقفتنا،‭ ‬فكان‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬لنا‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬نسأل‭ ‬فريق‭ ‬الفندق‭ ‬عنها‭. ‬وتبين‭ ‬لنا‭ ‬بأنهم‭ ‬يجهزون‭ ‬لعرض‭ ‬فيلم‭ ‬سينمائي‭ ‬في‭ ‬الهواء‭ ‬الطلق‭. ‬راودتنا‭ ‬الفكرة‭ ‬نحن‭ ‬الأربعة،‭ ‬ولكن‭ ‬كان‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬للأطفال‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬يخلدوا‭ ‬للنوم،‭ ‬فالوقت‭ ‬بدأ‭ ‬يتأخر‭ ‬بالنسبة‭ ‬لهم‭. ‬قررنا‭ ‬أنا‭ ‬وزوجي‭ ‬أ‭ ‬ن‭ ‬نتظرهم‭ ‬ونأخذ‭ ‬كوباً‭ ‬من‭ ‬العصير‭ ‬المنعش‭ ‬على‭ ‬شاطئ‭ ‬البحر‭ ‬بينما‭ ‬توجهوا‭ ‬هم‭ ‬إلى‭ ‬فيلتهم‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بعد‭ ‬حوالي‭ ‬النصف‭ ‬ساعة،‭ ‬عاد‭ ‬أصدقاؤنا‭ ‬وقد‭ ‬تركوا‭ ‬أطفالهم‭ ‬مع‭ ‬الجليسة‭ ‬لتبقى‭ ‬معهم‭ ‬في‭ ‬حال‭ ‬استيقظوا‭ ‬من‭ ‬نومهم‭ ‬فجأة‭. ‬توجهنا‭ ‬إلى‭ ‬الساحة‭ ‬حيث‭ ‬يتم‭ ‬عرض‭ ‬الفيلم‭ ‬واستمتعنا‭ ‬بأمسية‭ ‬جميلة‭ ‬جداً‭ ‬بين‭ ‬أحضان‭ ‬الطبيعة‭ ‬والفن‭ ‬السابع‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
عدنا‭ ‬أدراجنا‭ ‬إلى‭ ‬الفيلا‭ ‬مع‭ ‬آخر‭ ‬عبارة‭ ‬تصل‭ ‬بين‭ ‬الفندقين،‭ ‬وذلك‭ ‬عند‭ ‬الحادية‭ ‬عشر‭ ‬والنصف‭ ‬مساءً‭. ‬بينما‭ ‬كنّا‭ ‬نتجهّز‭ ‬للنوم،‭ ‬وزوجي‭ ‬يغسل‭ ‬أسنانه‭ ‬سمعته‭ ‬يناديني‭ ‬بحماس،‭ ‬بسرعة‭ ‬توجهت‭ ‬إلى‭ ‬الحمام‭ ‬لأراه‭ ‬يشير‭ ‬لي‭ ‬إلى‭ ‬البلاط‭ ‬الزجاجي‭ ‬على‭ ‬أرض‭ ‬الحمام،‭ ‬ما‭ ‬أن‭ ‬نظرت‭ ‬حتى‭ ‬نالت‭ ‬مني‭ ‬الدهشة،‭ ‬رأينا‭ ‬سمكتا‭ ‬رقيطة‭ ‬Sting Ray‭ ‬وهما‭ ‬تسبحان‭ ‬بجانب‭ ‬بعضهما‭ ‬البعض‭ ‬بينما‭ ‬أجنحتهما‭ ‬تتراقص‭ ‬وذيلهما‭ ‬يتماوج‭. ‬خرجنا‭ ‬إلى‭ ‬الشرفة‭ ‬نلحق‭ ‬بهما،‭ ‬وبقيتا‭ ‬تسبحان‭ ‬بجانب‭ ‬فيلتنا‭ ‬لحوالي‭ ‬عشر‭ ‬دقائق‭ ‬ملأتنا‭ ‬خلالهما‭ ‬الدهشة‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
خلدنا‭ ‬للنوم‭ ‬،ونحن‭ ‬ننتظر‭ ‬بدء‭ ‬الغد‭ ‬بشوق،‭ ‬فقد‭ ‬اشتقنا‭ ‬للقهوة‭ ‬الصباحية‭ ‬وإطلالة‭ ‬فيلتنا‭ ‬الرائعة‭ … ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

اليوم‭ ‬الثالث‬‬‬‬‬ في المالديف

‭ ‬بعد‭ ‬فنجان‭ ‬الإسبرسو‭ ‬المنشط‭ ‬والتمتع‭ ‬بإطلالتنا‭ ‬الرائعة‭ ‬قررنا‭ ‬أن‭ ‬نتوجه‭ ‬إلى‭ ‬الغوص‭ ‬عند‭ ‬شعاب‭ ‬الجزيرة‭ ‬الصغيرة‭ ‬التي‭ ‬تقع‭ ‬شمال‭ ‬جزيرتنا‭. ‬في‭ ‬الواقع‭ ‬أن‭ ‬هذه‭ ‬الجزيرة‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬الفندق،‭ ‬ولكن‭ ‬لا‭ ‬يقع‭ ‬عليها‭ ‬أي‭ ‬مبنى،‭ ‬وإنما‭ ‬تُركت‭ ‬شواطئها‭ ‬بكر،‭ ‬تماماً‭ ‬كما‭ ‬هي‭ ‬ليتمكن‭ ‬الزوار‭ ‬من‭ ‬اختبار‭ ‬جمالها،‭ ‬والغوص‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬شعابها‭ ‬المرجانية‭. ‬وفعلاً‭ ‬توجهنا‭ ‬إلى‭ ‬هناك‭ ‬قبل‭ ‬الفطور،‭ ‬لنستمتع‭ ‬بالغوص‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬تحتدّ‭ ‬أشعة‭ ‬الشمس‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بعد‭ ‬ساعة‭ ‬من‭ ‬الغوص‭ ‬شعرنا‭ ‬بأننا‭ ‬فعلاً‭ ‬نستحقّ‭ ‬فطوراً‭ ‬دسماً‭ ‬وبجدارة،‭ ‬لذا،‭ ‬أخذنا‭ ‬دوشاً‭ ‬سريعاً‭ ‬وتوجهنا‭ ‬إلى‭ ‬مطعم‭ ‬فوشي‭ ‬كافيه‭ ‬دللنا‭ ‬أنفسنا‭ ‬اليوم‭ ‬،‭ ‬ولم‭ ‬نحسب‭ ‬الكثير‭ ‬فتناولنا‭ ‬الوافل‭ ‬بالنوتيلا،‭ ‬والكروسان‭ (‬الذي‭ ‬نكهناه‭ ‬بمربى‭ ‬جوز‭ ‬الهند‭ ‬المصنوع‭ ‬في‭ ‬الفندق‭) ‬والكثير‭ ‬غير‭ ‬ذلك‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬رغبةً‭ ‬منا‭ ‬في‭ ‬التغيير‭ ‬توجهنا‭ ‬إلى‭ ‬جزيرة‭ ‬فيلي‭ ‬لنجرّب‭ ‬حوض‭ ‬السباحة‭ ‬ونتناول‭ ‬الغداء‭ ‬هناك‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بعد‭ ‬الغداء‭ ‬تمشينا‭ ‬قليلاً‭ ‬عند‭ ‬الشاطئ،‭ ‬وفيما‭ ‬نحن‭ ‬نسير‭ ‬رأينا‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬أراجيح‭ ‬الهاموك‭ ‬وكأنها‭ ‬تنادينا،‭ ‬وهمست‭ ‬في‭ ‬أذن‭ ‬زوجي،‭ “‬شو‭ ‬رأيك‭ ‬بغفوة‭ ‬صغيرة‭ ‬على‭ ‬الهاموك‭ ‬وبفيءالأشجار؟‭” ‬رحب‭ ‬بالفكرة،‭ ‬وتمددنا‭ ‬جنباً‭ ‬إلى‭ ‬جنب‭ ‬واستسلمنا‭ ‬للنوم‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
في‭ ‬طريق‭ ‬العودة‭ ‬إلى‭ ‬جزيرتنا،‭ ‬عرجنا‭ ‬بالسبا‭ ‬لنستفسر‭ ‬عن‭ ‬إمكانية‭ ‬حجز‭ ‬موعد‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬لاحق‭ ‬يومها‭. ‬لم‭ ‬نتمكن‭ ‬من‭ ‬إيجاد‭ ‬وقت‭ ‬إلا‭ ‬عند‭ ‬الساعة‭ ‬السادسة‭ ‬والنصف،‭ ‬أي‭ ‬تماماً‭ ‬عند‭ ‬المغيب،‭ ‬لم‭ ‬يعجبني‭ ‬ذلك،‭ ‬فقد‭ ‬كان‭ ‬هذا‭ ‬آخر‭ ‬غروب‭ ‬لي‭ ‬في‭ ‬المالديف،‭ ‬ولم‭ ‬أرد‭ ‬أن‭ ‬أخسره،‭ ‬ولكن‭ ‬ما‭ ‬باليد‭ ‬حيلة‭! ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
توجهنا‭ ‬إلى‭ ‬السبا‭ ‬قبل‭ ‬الموعد‭ ‬لنستخدم‭ ‬مرافقه‭ ‬من‭ ‬جاكوزي‭ ‬وساونا،‭ ‬وما‭ ‬أن‭ ‬وصلنا‭ ‬إلى‭ ‬الجاكوزي‭ ‬حتى‭ ‬ارتسمت‭ ‬الابتسامة‭ ‬على‭ ‬وجهي،‭ ‬فهو‭ ‬على‭ ‬السطح‭ ‬الخشبي‭ ‬للسبا،‭ ‬وذو‭ ‬إطلالة‭ ‬لا‭ ‬توصف‭ ‬على‭ ‬غروب‭ ‬الشمس‭! ‬كم‭ ‬كنت‭ ‬محظوظة‭ ‬أنا‭ ‬التي‭ ‬ظننت‭ ‬أني‭ ‬سأخسر‭ ‬آخر‭ ‬غروب‭ ‬لي،‭ ‬وجدت‭ ‬غروباً‭ ‬يكاد‭ ‬يكون‭ ‬أجمل‭ ‬من‭ ‬ذلك‭ ‬الذي‭ ‬أشاهده‭ ‬من‭ ‬شرفتي‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
كان‭ ‬علاج‭ ‬التدليك‭ ‬الذي‭ ‬خضعنا‭ ‬له‭ ‬باعثاً‭ ‬على‭ ‬الراحة‭ ‬التامة،‭ ‬وكانت‭ ‬الخبيرتان‭ ‬لطيفتان‭ ‬لدرجة‭ ‬أنهن‭ ‬دهنتانا‭ ‬بالألوفيرا‭ ‬لأنهن‭ ‬شعرن‭ ‬بحرارة‭ ‬جسمنا‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬وكأنه‭ ‬يغلي،‭ ‬فقد‭ ‬تعرضنا‭ ‬للشمس‭ ‬ثلاثة‭ ‬أيام‭ ‬بلا‭ ‬توقف‭! ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
بعد‭ ‬العلاج‭ ‬كان‭ ‬الاسترخاء‭ ‬والكسل‭ ‬هما‭ ‬الشيئان‭ ‬الوحيدان‭ ‬اللذين‭ ‬شعرنا‭ ‬بهما،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬الجوع‭! ‬لذا،‭ ‬قررنا‭ ‬عدم‭ ‬التفكير‭ ‬كثيراً‭ ‬وتوجهنا‭ ‬مجدداً‭ ‬إلى‭ ‬مطعم‭ ‬Baan Huraa‭ ‬التايلاندي‭ ‬لنستمتع‭ ‬بأطباقه‭ ‬للمرة‭ ‬الثانية‭ . ‬فقد‭ ‬كان‭ ‬كلّ‭ ‬ما‭ ‬تذوقناه‭ ‬بالأمس‭ ‬مطهو‭ ‬بحرفية‭ ‬عالية‭ ‬وذو‭ ‬مذاق‭ ‬شهيّ‭ ‬جداً‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
مشينا‭ ‬على‭ ‬الجسر‭ ‬المؤدي‭ ‬إلى‭ ‬الفندق‭ ‬من‭ ‬المطعم‭ ‬ونحن‭ ‬نفكر‭ ‬في‭ ‬الحلم‭ ‬الاستوائي‭ ‬الجميل‭ ‬الذي‭ ‬عشناه‭ ‬في‭ ‬أحضان‭ ‬هذين‭ ‬المنتجعين‭ ‬أنانتارا‭ ‬ديجو،‭ ‬وأنانتارا‭ ‬فيلي،‭ ‬بينما‭ ‬نسمع‭ ‬صوت‭ ‬الأمواج‭ ‬وهي‭ ‬تتكسر‭ ‬صانعة‭ ‬سيمفونية‭ ‬إيقاعية‭ ‬هادئة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
كان‭ ‬الوداع‭ ‬مؤلماً‭ ‬فكيف‭ ‬لنا‭ ‬أن‭ ‬نعود‭ ‬إلى‭ ‬الحياة‭ ‬الطبيعية‭ ‬بالتزاماتها‭ ‬وواجباتها؟‭ ‬كان‭ ‬عزاؤنا‭ ‬الوحيد‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬المالديف‭ ‬قريبة‭ ‬من‭ ‬دبي،‭ ‬وأن‭ ‬علينا‭ ‬وبدون‭ ‬شكّ‭ ‬العودة‭ ‬في‭ ‬غضون‭ ‬عام،‭ ‬لنعيد‭ ‬برمجة‭ ‬حياتنا‭ ‬ونفسيتنا‭ ‬من‭ ‬جديد‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ميزانية الرحلة السياحة في المالديف :

‭ ‬تذكرة‭ ‬الطيران‭ ‬من‭ ‬وإلى‭ ‬دبي‭ ‬4600‭ ‬درهم‭ ‬لشخصين‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬تذكرة‭ ‬القارب‭ ‬السريع‭ ‬360‭ ‬درهم‭ ‬لشخصين‭ ‬من‭ ‬وإلى‭ ‬المطار‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬الإقامة‭ ‬في‭ ‬فيلا‭ ‬بحرية‭ ‬بمنتجع‭ ‬أنانتارا‭ ‬ديجو‭ ‬12100‭ ‬درهم‭ ‬شاملة‭ ‬الفطور‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬رحلة‭ ‬الغوص‭ ‬مع‭ ‬السلاحف 400 ‬درهم‭ ‬لشخصين‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬الغداء‭ ‬في‭ ‬مطعم‭ ‬Aqua 300 ‬درهم‭ ‬لشخصين‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬الغداء‭ ‬في‭ ‬عرض‭ ‬البحر‭ ‬Dine By Design 1000 ‬درهم‭ ‬لشخصين‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬الغداء‭ ‬في‭ ‬مطعم‭ ‬Dhoni 330 ‬درهم‭ ‬لشخصين‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬العشاء‭ ‬في‭ ‬مطعم‭ ‬Sea Fire Salt 1100 ‬درهم‭ ‬لشخصين‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬العشاء‭ ‬في‭ ‬مطعم‭ ‬Baan Huraa 800 ‬درهم‭ ‬لشخصين‭ ‬للأمسية‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬إجمالي‭ ‬سعر‭ ‬الرحلة‭ ‬التقريبي‭ ‬21790‭ ‬درهم‭ ‬لشخصين‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

نصائح‭ ‬لزوار‭ ‬المالديف‬‬‬‬

‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬السفر‭ ‬مع‭ ‬الطيارة‭ ‬التي‭ ‬تغادر‭ ‬دبي‭ ‬عند‭ ‬الفجر‭ ‬للوصول‭ ‬إلى‭ ‬الفندق‭ ‬عند‭ ‬منتصف‭ ‬النهار‭ ‬على‭ ‬الأكثر،‭ ‬وذلك‭ ‬للإستفادة‭ ‬القصوى‭ ‬من‭ ‬إقامتكم‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬.
‭‬لا‭ ‬داعي‭ ‬لتبديل‭ ‬العملة‭ ‬حيث‭ ‬يمكن‭ ‬إدراج‭ ‬كافة‭ ‬المشتريات‭ ‬في‭ ‬الفندق‭ ‬على‭ ‬الغرفة‭ ‬ودفعها‭ ‬بالبطاقة‭ ‬الاإتمانية،‭ ‬ولكن‭ ‬إذا‭ ‬أردتم‭ ‬التبديل،‭ ‬فمن‭ ‬الأفضل‭ ‬التحويل‭ ‬إلى‭ ‬الدولار،‭ ‬وليس‭ ‬العملة‭ ‬المحلية‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬.
‭ ‬تزيد‭ ‬فلل‭ ‬الغروب‭ ‬من‭ ‬جمال‭ ‬إقامتكم‭ ‬لذا‭ ‬ننصحكم‭ ‬بحجز‭ ‬أحداها‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬.
‭ ‬يوفر‭ ‬الفندق‭ ‬عدة‭ ‬الغطس‭ ‬مجاناً‭ ‬لكافة‭ ‬الزوار،‭ ‬لذا‭ ‬لا‭ ‬تتعبوا‭ ‬أنفسكم‭ ‬بأخذ‭ ‬عدتكم‭ ‬معكم‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬.
‭ ‬تعرفوا‭ ‬على‭ ‬النشاطات‭ ‬اليومية‭ ‬التي‭ ‬ينظمها‭ ‬الفندق‭ ‬من‭ ‬حصص‭ ‬يوغا‭ ‬أو‭ ‬دروس‭ ‬ركوب‭ ‬أمواج‭ ‬وحتى‭ ‬العروض‭ ‬اليومية‭ ‬على‭ ‬الأطعمة‭ ‬والمشروبات.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬زيارة‭ ‬المطعم‭ ‬التايلاندي‭ ‬فهو‭ ‬أفضل‭ ‬مطاعم‭ ‬الفندق‭ ‬على‭ ‬الإطلاق،‭ ‬ولا‭ ‬بد‭ ‬من‭ ‬طلب‭ ‬طبق‭ ‬كاري‭ ‬سمك‭ ‬الريد‭ ‬سنابر‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬.
‭ ‬لا‭ ‬تتعبوا‭ ‬أنفسكم‭ ‬بتوضيب‭ ‬أي‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬الأحذية‭ ‬المغلقة‭ ‬أو‭ ‬تلك‭ ‬ذات‭ ‬الكعب‭ ‬العالي‭ ‬للسيدات،‭ ‬فلن‭ ‬تحتاجوا‭ ‬إلى‭ ‬أي‭ ‬شيء‭ ‬غير‭ ‬الشبشب،‭ ‬وستكونون‭ ‬حفاة‭ ‬الأقدام‭ ‬في‭ ‬أغلب‭ ‬الأحيان.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬لكم‭ ‬من‭ ‬تجربة‭ ‬مرافق‭ ‬منتجع‭ ‬وسبا‭ ‬أنانتارا‭ ‬فيلي،‭ ‬فهذا‭ ‬يجعل‭ ‬تجربتكم‭ ‬بمثابة‭ ‬تجربة‭ ‬فندقين‭ ‬مختلفين‭ ‬خلال‭ ‬الإجازة‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬.
‭ ‬إذا‭ ‬تمكنتم‭ ‬من‭ ‬زيارة‭ ‬السبا،‭ ‬فعليكم‭ ‬تنظيم‭ ‬زيارتكم‭ ‬وقت‭ ‬الغروب‭.
‭ ‬لا‭ ‬بد‭ ‬لكم‭ ‬من‭ ‬تجربة‭ ‬كافة‭ ‬منتجات‭ ‬جوز‭ ‬الهند‭ ‬من‭ ‬بوظة،‭ ‬ومربى‭ ‬وغيره‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬.